ضع بصمتك ع الانترنت .. باللغة العربية

August 6, 2015 § Leave a comment

لن اناقش فى هذه المقالة حالة المحتوى العربى او اللغة العربية على الانترنت سواء من الناحية الاحصائية او من نواحى اخرى ، ولن اذكر ايًا من تلك الارقام المخيفة التى من الممكن ان تتعرض لها اللغة العربية فى الايام القادمة اذا اصررنا ان يكون الوضع كما هو دون تغيير ، ولكنى سأعرض فى هذه المقالة كيف لك كشخص عادى اثراء المحتوى العربى بناء على اهدافك ومهاراتك ، ولكن قبل ذلك سأوضح لك مقابل وقتك الذى ستقضيه مقابل اثراءك للمحتوى العربى ..

اسباب ستدفعك لان تبدأ رحلة اثراء المحتوى العربى :-

توثيق مهاراتك على الانترنت وتعريفها للعالم مما قد يزيد احتمالية حصولك على وظيفة .
فانت عندما تنشر معلومة تبين انك متمكن من هذه المهاراة هذا سيعرف من حولك انك رائع مما قد يزيد فرصتك فى الحصول على عمل كما انه سيفتح النقاش بينك وبين المهتمين بنفس مهاراتك مما قد يعرفك على معلومات جديدة لم تكن تعرفها من قبل .

*زكاة العلم نشره .

فانت عندما تنشر علمًا تعلمته فهذا فى مرتبة الزكاة وهذا حتمًا سيعود عليك بالخير .

*التفاعل مع الاشخاص الاخريين .

نشر تدوينات تعليمية ستزيد من تفاعل الاخريين معك وزيادة ثقتهم بك ، كما سيعزز للاخرين دورك الهام فى حياتهم وانك مساعد لهم ، فحينما يعرفون شيئًا مفيدًا سيردون الجميل لك ..

لعلى ساكتفى بذكر تلك الاسباب القليلة ولكنك ستعرف الكثير عندما تبدأ باثراء المحتوى على الانترنت . ولنبدأ الان فى عرض كيف تثرى المحتوى العربى ع الانترنت او بمعنى اخر كيف توثق حياتك المهنية ومهاراتك على الانترنت ..

1- اعمل فيديو تعليمى وانشره على يوتيوب .

اذا كانت لديك مهارة معينة ولتكن مثلا الرسم ، يمكنك ان تسجل فيديو لك وانت ترسم وتنشره على يوتيوب وتبدأ مشاركته مع اصدقاءك على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة ولكن لا تنسى ان تسمى الفيديو باللغة العربية .

2- دوّن .

اذا كنت من محبى الكتابة فالطريقة الافضل لذلك هى ان تقوم بانشاء مدونتك الخاصة وهناك العديد من قصص النجاحات لمدونات شخصية او غير شخصية تعمل على اثراء المحتوى العربى ع الانترنت مثال على ذلك اراجيك او ساسة بوست مثلا ،او ان تنشر فى احدى المواقع المهتمة وتبدأ تنشر ما لديك ، هذا سيزيد من قدرتك على الكتابة ويعزز من شخصيتك على الانترنت ، كما يمكنك استخدام التدوين المصغر او التدوينات القصيرة يمكنك ان تنشر بالعربية .

3- استخدم اللغة العربية فى الكتابة والتعبير .

لعل من اهم الاسباب التى تقلل من جودة المحتوى العربى على الانترنت ان المتحدثين باللغة العربية يتحدثوا لغات اخرى سواء فى الكتابة او المراسلات على الانترنت ، مما قد يضعف اللغة عند المتحدث بها ويقلل ايضًا من شأنها ، لذلك ادعوك ان تهتم بها وتبدأ باستخدام اللغة العربية فى الكتابة .

4- ترجم المقالات المفيدة .

من اهم الطرق التى يمكن بها ان نثرى اللغة العربية هى الترجمة فترجمتنا للنصوص والمقالات العلمية او المعرفية او الانسانية او مهما كانت العلوم الى اللغة العربية ، يزيد من المحتوى العربى ويزيد من امكانية قرائتها للمستخدم العربى ، هذا سيسهل عليه موضوع القراءة وسيجعله يعرف اكثر .

5- دعم ويكيبديا العربية او ويكى هاو العربية .

ايضًا يمكنك ايضًا دعم المحتوى العربى على الموسوعة الحرة ويكيبديا فالمحتوى العربى عليها قليل بشكل مبالغ فيه حيث يوجد بها 350000 مقالة عربية فقط ومعظمهم مقالات ضعيفة ركيكة لا تحتوى على معلومات كثيرة ومنهم من يحتوى على مصادر فقط هذا وتنتشر بها الاخطاء الاملائية هذا اذا ما قمنا بمقارنة المحتوى العربى باللغات الاخرى ، اما بالنسبة لموقع ويكى هاو فقد تم دعم العربية على الموقع منذ شهور قليلة !

6- توقف عن القص واللصق واستخدام المصادر الغير معروفة .

فهذا يضعف المحتوى العربى ويقلل من الثقة به ، ويؤثر على الجودة المطلوبة ان تظهر على الانترنت .

اخيرًا ايًا ما كان دورك سواء كنت مصمم او مبرمج او طالب او عالم .. الخ يمكنك ان تضع بصمتك على الانترنت ولكن لا تنسى ان تضعها باللغة العربية

Advertisements

Tagged: , , ,

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

What’s this?

You are currently reading ضع بصمتك ع الانترنت .. باللغة العربية at Orange Notes.

meta

%d bloggers like this: